الرئيسية » ما هي عملة USDT Tether ؟

ما هي عملة USDT Tether ؟

ما هي عملة USDT Tether ؟

ما هو usdt

ما هي عملة USDT؟

USDT هي عبارة عن عملة مستقرة تُصدرها شركة Tether.

تم تصميمها لربط العملات الرقمية بالعملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي، وذلك لتوفير الاستقرار والحماية من تقلبات الأسعار التي تشهدها العملات الأخرى.

USDT (تيثر) هي عملة رقمية تم إصدارها عام 2014 من قبل شركة Tether Limited. تهدف تيثر إلى ربط قيمتها بالدولار الأمريكي، مما يجعلها عملة “مستقرة” لا تتأثر بتقلبات السوق مثل العملات الرقمية الأخرى.

خصائص تيثر

  • ربطها بالدولار: يُفترض أن تُدعم كل عملة تيثر (USDT) بدولار أمريكي واحد، مما يجعلها مقاومة للتقلبات الشديدة في الأسعار.
  • سهولة الاستخدام: يمكن استخدام تيثر بسهولة في عمليات التداول والتحويلات المالية، مما يجعلها أداة مفيدة للمستثمرين والتجار.
  • الاستقرار: توفر تيثر ملاذًا آمنًا للمستثمرين الذين يبحثون عن تجنب تقلبات السوق، مما يجعلها جذابة للمستثمرين الذين يفضلون الأمان.

مخاطر تيثر

  • الافتقار إلى الشفافية: لم تُقدم Tether Limited معلومات كافية حول احتياطياتها من الدولار الأمريكي، مما أثار بعض المخاوف حول ربط تيثر بالدولار.
  • التلاعب في السوق: هناك بعض المخاوف من استخدام تيثر للتلاعب في أسعار العملات الرقمية.
  • اللوائح التنظيمية: تواجه تيثر بعض المخاطر التنظيمية، حيث لا تُنظم بشكل كامل في العديد من الدول.

عند الحديث عن عالم العملات الرقمية المشفرة، لا يمكن تجاهل وجود Tether (USDT)، وهي عملة مستقرة تمامًا بالدولار الأمريكي، وتُعتبر واحدة من أشهر العملات المستقرة في السوق.

كيف يعمل USDT؟

USDT يستند إلى تقنية البلوكشين حيث يتم توفير العملة بمعدل 1:1 مع الدولار الأمريكي، مما يعني أنه يجب وجود دولار حقيقي في الخزائن لدعم كل وحدة USDT المصدرة.

تمتلك Tether Limited هذه الخزائن وتصدر USDT بمقدار يعادل القيمة الموجودة فيها.

استخدامات USDT

  • الاستثمار والتداول: يستخدم الكثيرون USDT كبديل للعملات الرقمية المشفرة خلال عمليات التداول على البورصات, وايضا عند استعمال التداول التجريبي للعملات الرقمية حيث تُساعد على تجنب مخاطر تقلبات السوق.
  • الحفاظ على القيمة: يُستخدم كوسيلة للحفاظ على قيمة الأصول في حالات الاضطرابات السوقية أو تقلبات الأسعار.
  • التحويلات السريعة: يُستخدم في العديد من الحالات كوسيلة لتحويل القيمة بسرعة وكفاءة..

ما يجب أن تعرفه قبل استخدام USDT

  • الاحتيال والأمان: على الرغم من أن USDT مستقرة بالدولار، إلا أنه من المهم البقاء حذرًا من العمليات الاحتيالية والمخاطر الأمنية المحتملة في عالم العملات الرقمية.
  • الشروط والمعايير: يُنصح بالتحقق من الشروط والمعايير التي تطبقها منصات التداول والمحافظ قبل استخدام USDT.

جدول حول USDT

الميزةوصف
الاستقرارمرتبطة بالدولار الأمريكي بمعدل 1:1
تكنولوجيا البلوكشينيعتمد على تقنية البلوكشين لتأمين وتسجيل المعاملات
الاستخداماتيستخدم للاستثمار، التداول، وتحويل القيمة بسرعة
الأمانيقوم بالحفاظ على الأصول والقيمة في حالات التقلبات السوقية
الاحتيال والأمانيتطلب التحقق من المنصات والمعايير الأمنية للتأكد من الاستخدام الآمن لـ USDT

كيف يمكن شراء عملة USDT ؟

عند النظر إلى عملة USDT ورغبتك في شرائها، هناك خطوات مهمة يجب معرفتها لتسهيل هذه العملية.

الطرق المتاحة للشراء:

  1. المنصات المركزية: هذه المنصات تسمح للمستخدمين بشراء USDT باستخدام البطاقات البنكية، ولكنها تتطلب غالبًا إجراءات التحقق من الهوية (KYC) ويتم ربط بطاقتك البنكية بالمنصة. تُعتبر من أشهر الطرق المستخدمة ولكن تتضمن رسوماً تتراوح عادة ما بين 2 إلى 4٪.
  2. المنصات اللامركزية والمحافظ الساخنة: تسمح هذه الطرق بشراء USDT مباشرة دون الحاجة إلى إجراءات KYC، ويمكن الوصول إليها من خلال تطبيقات مثل MetaMask أو Trust Wallet. ينصح دائمًا بالبحث عن المنصات والتأكد من سلامتها وشهرتها قبل الاستخدام.
  3. السوق الحرة Peer to peer: هذه الطريقة منتشرة بشكل كبير في العالم العربي، وتسمح بالتداول مباشرة بين الأفراد. يجب التأكد من قانونية هذه الطريقة في الدولة قبل الاستخدام.

أماكن الإحتفاظ بالعملة:

بعد شراء USDT، يصبح السؤال التالي: أين يجب الاحتفاظ بها؟

  1. المنصات المركزية: يمكنك ترك العملات المراد تداولها على المنصة، ولكن يجب أخذ الحيطة من مخاطر الأمان. من المستحسن سحب الأموال غير المستخدمة بانتظام.
  2. المحافظ الساخنة والباردة: المحافظ الساخنة (متصلة بالإنترنت) مثل MetaMask والمحافظ الباردة (غير متصلة بالإنترنت) تعتبر أكثر أمانًا. إذا كنت تخطط للاحتفاظ بالعملات لفترة طويلة، فالمحافظ الباردة هي الخيار الأفضل للحفاظ على الأمان.

بتوخي الحذر والاطلاع على التفاصيل والمخاطر المحتملة، يمكن لأي شخص البدء في شراء والاحتفاظ بالعملات الرقمية بطريقة آمنة ومربحة.

كيف سحب الأموال من USDT ؟

عندما تقرر الاستفادة من أموالك الموجودة في عملة USDT، يمكنك سحبها بسهولة وفقاً للعديد من الخيارات المتاحة:

  1. سحب الأموال إلى المنصات الأخرى: يمكنك نقل USDT من منصة إلى أخرى عبر عملية السحب والإيداع بين المنصات. هذه العملية تستغرق عادة وقتًا قصيرًا وتتطلب إدخال عنوان المحفظة الخاص بالمنصة المستقبلة.
  2. سحب الأموال إلى المحافظ الخاصة: يُمكنك سحب USDT إلى محفظتك الشخصية، سواء كانت محفظة ساخنة على الإنترنت مثل MetaMask أو محفظة باردة غير متصلة بالإنترنت. يتطلب هذا الخيار إدخال عنوان المحفظة الخاص بك لإتمام العملية.
  3. التحويل إلى العملات الأخرى أو البيع: يُمكنك استخدام USDT لشراء عملات رقمية أخرى أو لبيعها عبر منصات التداول لتحويل القيمة إلى عملة أخرى أو العملة الورقية.

عند سحب الأموال، يجب مراعاة الرسوم المحتملة وأوقات المعالجة التي تختلف من منصة إلى أخرى.

من المهم أيضًا التأكد من موثوقية وأمان المنصة التي تقوم بعملية السحب عبرها لضمان وصول الأموال بسلامة وسرعة.بالطبع، ها هي إعادة صياغة الفقرة وإضافة بعض المعلومات الإضافية:

مخاطر الاحتفاظ بتيثر (USDT)

نوع المخاطرالشرح
مخاطر عدم الاستقرار السعرييتم تداول التيثر في العديد من البورصات والأسواق، وقد لا يتم التداول دائمًا مقابل 1 دولار أمريكي بالضبط. في أسوأ الحالات، وفي حال تم فقدان الثقة في التيثر، قد يتم تداوله على مستوى منخفض يصل إلى 0 دولار أمريكي.
مخاطر إرسال العملات إلى شبكة غير مدعومةنظرًا لوجود التيثر في العديد من منصات البلوكيشن، يجب على المستخدمين التأكد من عدم إرسال التوكن إلى شبكة غير مدعومة. على سبيل المثال، قد يؤدي إرسال تيثر من منصة رين إلى عنوان Binance Smart Chain إلى خسارة الأموال.
مخاطر عدم كفاية الاحتياطاتتيثر ليمتد (Tether Limited) هي شركة مقرها الرئيسي في هونغ كونغ ولها مكاتب في سويسرا. من خلال الاحتفاظ بتيثر (USDT)، فأنت أيضًا معرض لخطر إمكانية شركة تيثر ليمتد (Tether Limited) على إدارة وتشغيل احتياطاتها من الدولار الأمريكي.
مخاطر عدم الشفافيةقدمت شركة تيثر ليمتد (Tether Limited) تقرير الشفافية اعتبارًا من يونيو 2021 يوضح بالتفصيل تكوين احتياطاتها من الدولار الأمريكي، والتي يتكون ٪85 منها من الأوراق التجارية وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة. ومع ذلك، لا تزال هناك مخاوف بشأن الشفافية، حيث لم يتم تحديث التقرير منذ ذلك الحين.

مخاطر عدم الاستقرار السعري

يتم تداول التيثر في العديد من البورصات والأسواق، وقد لا يتم التداول دائمًا مقابل 1 دولار أمريكي بالضبط. قد يكون هذا بسبب عدة عوامل، مثل:

  • تقلبات السوق
  • نقص السيولة
  • عدم الثقة في التيثر

في أسوأ الحالات، وفي حال تم فقدان الثقة في التيثر، قد يتم تداوله على مستوى منخفض يصل إلى 0 دولار أمريكي.

مخاطر إرسال العملات إلى شبكة غير مدعومة

نظرًا لوجود التيثر في العديد من منصات البلوكيشن، يجب على المستخدمين التأكد من عدم إرسال التوكن إلى شبكة غير مدعومة.

على سبيل المثال، قد يؤدي إرسال تيثر من منصة رين إلى عنوان Binance Smart Chain إلى خسارة الأموال.

مخاطر عدم كفاية الاحتياطات

تيثر ليمتد (Tether Limited) هي شركة مقرها الرئيسي في هونغ كونغ ولها مكاتب في سويسرا.

من خلال الاحتفاظ بتيثر (USDT)، فأنت أيضًا معرض لخطر إمكانية شركة تيثر ليمتد (Tether Limited) على إدارة وتشغيل احتياطاتها من الدولار الأمريكي.

في عام 2017، تعرضت شركة تيثر ليمتد لدعوى قضائية من قبل المدعي العام في نيويورك، الذي اتهمها بالاحتيال. زعمت الدعوى أن شركة تيثر ليمتد لم تكن تدعم جميع عملات التيثر بالاحتياطات النقدية بالكامل، وأنها كانت تستخدم الأوراق التجارية غير المدعومة بالأموال لتضخيم احتياطياتها.

في عام 2021، قدمت شركة تيثر ليمتد تقرير الشفافية الذي يوضح بالتفصيل تكوين احتياطاتها من الدولار الأمريكي. يتكون ٪85 من هذه الاحتياطات من الأوراق التجارية وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة.

ومع ذلك، لا تزال هناك مخاوف بشأن الشفافية، حيث لم يتم تحديث التقرير منذ ذلك الحين.

مخاطر عدم الشفافية

قدمت شركة تيثر ليمتد تقرير الشفافية في عام 2021، ولكن لا يزال هناك مخاوف بشأن الشفافية.

على سبيل المثال، لم يتم تحديث التقرير منذ ذلك الحين، ولا يوضح بالتفصيل جميع مكونات الاحتياطات.

بشكل عام، يجب على المستخدمين الذين يفكرون في الاحتفاظ بتيثر (USDT) أن يكونوا على دراية بالمخاطر المرتبطة بذلك. يجب عليهم أيضًا إجراء بحثهم الخاص قبل اتخاذ قرار بالتداول بهذه العملة.

ختامًا

USDT أحد العملات المستقرة الرائدة في عالم العملات الرقمية المشفرة، وتلعب دورًا هامًا في تقليل التقلبات في السوق وتوفير وسيلة مستقرة للتداول والاستثمار.

ومع ذلك، يجب دائمًا فهم الاحتمالات والمخاطر قبل استخدامها في أي عملية مالية.

مواقع مفيدة: